
لبنان - أعلنت وزيرة التربية والتعليم ريما كرامي في 25 حزيران/يونيو 2026 إلغاء امتحانات شهادة الثانوية العامة (البكالوريا الرسمية) للعام الدراسي 2025-2026.
وقالت الوزيرة كرامي إن القرار جاء نتيجة قيود أمنية تحول دون قدرة السلطات على ضمان ظروف آمنة ومتساوية لإجراء الامتحانات في مختلف المناطق اللبنانية.
وأضافت: “الجهات الأمنية والعسكرية غير قادرة، في ظل الظروف الحالية، على توفير الضمانات الأمنية اللازمة لضمان إجراء الامتحانات بطريقة متكافئة وعادلة”.
وبموجب القرار الجديد، لن يخضع طلاب السنة الأخيرة من المرحلة الثانوية للامتحانات الرسمية التقليدية هذا العام، على أن يُمنحوا إفادات نجاح بناءً على آليات تقييم بديلة ستحددها وزارة التربية في تعاميم لاحقة.
وكانت الوزارة قد اتخذت في وقت سابق قراراً بإلغاء امتحانات الشهادة المتوسطة (البريفه)، والتي تُجرى عادة في نهاية المرحلة المتوسطة، واستبدالها بتقييمات مدرسية تعتمد على علامات المدرسة والامتحانات الداخلية.